منتدى زمن العجايب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نصف‏ ‏الدنيا‏ ‏تكشف‏ ‏أسرارا‏ ‏جديدة‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ (‏الحلقة‏ ‏الأولي‏)‏

اذهب الى الأسفل

	 نصف‏ ‏الدنيا‏ ‏تكشف‏ ‏أسرارا‏ ‏جديدة‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ (‏الحلقة‏ ‏الأولي‏)‏ Empty نصف‏ ‏الدنيا‏ ‏تكشف‏ ‏أسرارا‏ ‏جديدة‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ (‏الحلقة‏ ‏الأولي‏)‏

مُساهمة  Admin الأربعاء 28 مارس 2012 - 23:10


[وحدهم المديرون لديهم صلاحيات معاينة هذه الصورة]



قال‏ ‏لي‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏حوار‏ ‏طويل‏ ‏بيننا‏ ‏أنا‏ ‏لسه‏ ‏باحلم‏.. ‏وصمت‏, ‏وصمت‏ ‏أنا‏ ‏أيضا‏.. ‏مرت‏ ‏حوالي‏ ‏عشر‏ ‏دقائق‏, ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏كسر‏ ‏حاجز‏ ‏دهشتي‏ ‏بقوله‏: ‏أحلم‏ ‏بحياة‏, ‏فأنا‏ ‏لم‏ ‏أعش‏ ‏بعد‏.. ‏جوايا‏ ‏أفكار‏ ‏كثيرة‏, ‏وشخصيات‏ ‏من‏ ‏بني‏ ‏وطني‏ ‏نفسي‏ ‏أجسدها‏..

‏نفسي‏ ‏أعيش‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏اللي‏ ‏حاسه‏ ‏دلوقتي‏.. ‏أنا‏ ‏حاسس‏ ‏انني‏ ‏اتفطمت‏, ‏اتفطمت‏ ‏من‏ ‏حاجات‏ ‏كثيرة‏, ‏لكن‏ ‏مش‏ ‏من‏ ‏نفسي‏.. ‏إياك‏ ‏يا‏ ‏خالد‏ ‏تتفطم‏ ‏من‏ ‏نفسك‏.. ‏خليك‏ ‏زي‏ ‏ما‏ ‏انت‏.. ‏عيش‏ ‏جوه‏ ‏نفسك‏.. ‏خاف‏ ‏من‏ ‏نفسك‏ ‏وطبطب‏ ‏عليها‏, ‏فالإنسان‏ ‏بلا‏ ‏خوف‏ ‏مش‏ ‏إنسان‏. ‏عادت‏ ‏لحظة‏ ‏الصمت‏ ‏بيننا‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏.. ‏ارتدي‏ ‏نظارته‏ ‏الطبية‏, ‏وأمسك‏ ‏بأوراق‏ ‏سيناريو‏ ‏أمامه‏ ‏للحظات‏, ‏ثم‏ ‏خلع‏ ‏النظارة‏ ‏ونظر‏ ‏بعمق‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏وقال‏: ‏تعرف‏ ‏انت‏ ‏هادي‏ ‏ونظرتك‏ ‏عميقة‏ ‏كلها‏ ‏كلام‏, ‏ايه‏ ‏رأيك‏ ‏تعمل‏ ‏معايا‏ ‏دور‏ ‏الكاتب‏ ‏أحمد‏ ‏بهاء‏ ‏الدين‏ ‏في‏ ‏فيلم‏ ‏أيام‏ ‏السادات‏ ‏بس‏ ‏احلق‏ ‏شنبك‏, ‏وهنا‏ ‏قلت‏ ‏له‏: ‏أنا‏ ‏يا‏ ‏أستاذ‏ ‏من‏ ‏عشاق‏ ‏أحمد‏ ‏بهاء‏ ‏الدين‏, ‏وأعتبره‏ ‏بالفعل‏ ‏مثلا‏ ‏أعلي‏ ‏لي‏.. ‏فمشواره‏ ‏عظيم‏, ‏لكني‏ ‏لا‏ ‏يمكن‏ ‏أن‏ ‏أمثل‏ ‏دوره‏, ‏ولا‏ ‏أي‏ ‏دور‏.‏

وهنا‏ ‏ابتسم‏ ‏وقال‏ ‏لي‏: ‏انت‏ ‏خايف‏ ‏علي‏ ‏شنبك؟‏!‏
الموقف‏ ‏استدعته‏ ‏الذاكرة‏, ‏وأنا‏ ‏أفتش‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الراحل‏ ‏الجميل‏ ‏النجم‏ ‏الأسمر‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏.. ‏الفنان‏ ‏والإنسان‏.. ‏الأصل‏ ‏والصورة‏ ‏في‏ ‏ذكري‏ ‏رحيله‏ ‏السابعة‏, ‏حيث‏ ‏ودع‏ ‏الحياة‏ ‏في‏ ‏مارس‏ 2005.. ‏وكم‏ ‏كانت‏ ‏المواقف‏ ‏التي‏ ‏جمعت‏ ‏بيني‏ ‏وبينه‏ ‏كثيرة‏ ‏عبر‏ ‏حوارات‏ ‏صحفية‏ ‏دار‏ ‏أغلبها‏ ‏في‏ ‏الفندق‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يقيم‏ ‏به‏ ‏أثناء‏ ‏تصوير‏ ‏فيلمه‏ ‏أيام‏ ‏السادات‏ ‏وكذلك‏ ‏أرض‏ ‏الخوف‏ ‏ومعالي‏ ‏الوزير‏ ‏وحليم‏, ‏ونظرات‏ ‏ولقاءات‏ ‏عابرة‏ ‏بلا‏ ‏كلمات‏ ‏خلال‏ ‏رحلة‏ ‏علاجه‏ ‏قبيل‏ ‏الرحيل‏ ‏الصدمة‏.. ‏فأصعب‏ ‏لحظة‏ ‏علي‏ ‏أي‏ ‏فنان‏ ‏حينما‏ ‏يشعر‏ ‏أن‏ ‏بداخله‏ ‏الأحلام‏ ‏تتدفق‏ ‏يخطفه‏ ‏القدر‏ ‏منها‏, ‏دون‏ ‏حتي‏ ‏أن‏ ‏يساومه‏ ‏علي‏ ‏شيء‏.. ‏أي‏ ‏شيء‏.‏

كان‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏يشعر‏ ‏أحيانا‏ ‏كثيرة‏ ‏بعدم‏ ‏الرضا‏, ‏فرغم‏ ‏إيمانه‏ ‏بأنه‏ ‏قدم‏ ‏مشاهد‏ ‏سينمائية‏ ‏في‏ ‏بلاتوه‏ ‏الحياة‏ ‏ـ‏ ‏كما‏ ‏يحب‏ ‏أن‏ ‏يسميها‏, ‏فإنه‏ ‏يري‏ ‏أن‏ ‏الإيمان‏ ‏الأكبر‏ ‏في‏ ‏الإصرار‏ ‏علي‏ ‏تقديم‏ ‏مشاهد‏ ‏أهم‏ ‏جديدة‏ ‏وقادمة‏.. ‏تلك‏ ‏المشاهد‏ ‏تتلخص‏ ‏في‏ ‏صور‏ ‏لشخصيات‏ ‏من‏ ‏واقع‏ ‏الحياة‏, ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يصرخ‏ ‏بصوتها‏ ‏ويقدم‏ ‏حكاياتها‏ ‏علي‏ ‏الشاشة‏.. ‏لدرجة‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يشعرني‏ ‏رغم‏ ‏إنتاجه‏ ‏الكبير‏ ‏ـ‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يقدم‏ ‏شيئا‏ ‏بعد‏.. ‏فطوفان‏ ‏الموهبة‏ ‏كان‏ ‏يتجدد‏ ‏من‏ ‏وقت‏ ‏لآخر‏, ‏والممثل‏ ‏بداخله‏ ‏كان‏ ‏يثور‏ ‏دائما‏ ‏كالبركان‏, ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يفرج‏ ‏عن‏ ‏مكنون‏ ‏رؤي‏ ‏وشخصيات‏.. ‏بل‏ ‏إن‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏بدا‏ ‏لنفسه‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏عام‏ ‏في‏ ‏حياته‏ ‏وكأن‏ ‏لحظة‏ ‏توهجه‏ ‏الفني‏ ‏الذي‏ ‏يبغاه‏ ‏توشك‏ ‏أن‏ ‏تولد‏ ‏من‏ ‏جديد‏ ‏بأحلام‏ ‏جديدة‏.‏

وفي‏ ‏لحظات‏ ‏أخري‏ ‏كنت‏ ‏أشعر‏ ‏أن‏ ‏بداخله‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏تلك‏ ‏الأعمال‏ ‏السينمائية‏ ‏التي‏ ‏قدمها‏ ‏للشاشة‏ ‏أنها‏ ‏سوف‏ ‏تفقد‏ ‏وتهمل‏, ‏وهنا‏ ‏أذكر‏ ‏غضبه‏ ‏الشديد‏ ‏من‏ ‏موقف‏ ‏وزير‏ ‏الاعلام‏ ‏الأسبق‏ ‏صفوت‏ ‏الشريف‏ ‏حينما‏ ‏ذهب‏ ‏إليه‏ ‏وأوصاه‏ ‏بضرورة‏ ‏أن‏ ‏يتبني‏ ‏التليفزيون‏ ‏المصري‏ ‏شراء‏ ‏وتجديد‏ ‏حقوق‏ ‏عرض‏ ‏أفلامه‏ ‏حتي‏ ‏يتمكن‏ ‏جمهوره‏ ‏من‏ ‏رؤيتها‏ ‏تليفزيونيا‏ ‏ومن‏ ‏هذه‏ ‏الأفلام‏ ‏أرض‏ ‏الخوف‏, ‏وعيون‏ ‏لا‏ ‏تنام‏, ‏وطائر‏ ‏علي‏ ‏الطريق‏, ‏والتخشيبة‏, ‏الحب‏ ‏فوق‏ ‏هضبة‏ ‏الهرم‏, ‏وزوجة‏ ‏رجل‏ ‏مهم‏, ‏والراعي‏ ‏والنساء‏, ‏البيه‏ ‏البواب‏, ‏الباشا‏, ‏الامبراطور‏, ‏أحلام‏ ‏هند‏ ‏وكاميليا‏, ‏الهروب‏, ‏ضد‏ ‏الحكومة‏, ‏موعد‏ ‏علي‏ ‏العشاء‏ ‏وظل‏ ‏يحاول‏ ‏مع‏ ‏الجهات‏ ‏المختصة‏ ‏لتنفيذ‏ ‏أمنيته‏ ‏ووصيته‏, ‏لكنه‏ ‏كان‏ ‏حزينا‏ ‏لعدم‏ ‏اتخاذ‏ ‏أية‏ ‏خطوات‏ ‏إيجابية‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الموضوع‏ ‏وحتي‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏مرضه‏ ‏كان‏ ‏كثيرا‏ ‏ما‏ ‏يسأل‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏حوله‏: ‏هل‏ ‏سيتبني‏ ‏التليفزيون‏ ‏المصري‏ ‏فعلا‏ ‏هذه‏ ‏الوصية‏, ‏هل‏ ‏بدأ‏ ‏المسئولون‏ ‏في‏ ‏التفاوض‏ ‏علي‏ ‏حق‏ ‏عرض‏ ‏أعمالي‏.. ‏أولادي‏.. ‏تاريخي‏.. ‏إنني‏ ‏لم‏ ‏أقصر‏ ‏فقد‏ ‏قدمت‏ ‏أعمالا‏ ‏متنوعة‏ ‏لشخصيات‏ ‏مصرية‏.‏

عرض‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏يقوم‏ ‏التليفزيون‏ ‏المصري‏ ‏بإنتاج‏ ‏أيام‏ ‏السادات‏ ‏أو‏ ‏حتي‏ ‏يشتريه‏ ‏بعد‏ ‏تنفيذه‏, ‏لكنه‏ ‏اكتفي‏ ‏بمشاركة‏ ‏إنتاجية‏ ‏متواضعة‏ ‏للغاية‏, ‏لم‏ ‏يعر‏ ‏سواء‏ ‏الوزير‏ ‏أو‏ ‏رجاله‏ ‏للأمر‏ ‏اهتماما‏, ‏كان‏ ‏زكي‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يحفظ‏ ‏تاريخه‏ ‏في‏ ‏مكتبة‏ ‏ماسبيرو‏, ‏ولدرجة‏ ‏أنه‏ ‏قال‏ ‏للمسئولين‏ ‏خذوا‏ ‏فيلمي‏ ‏ـ‏ ‏ويقصد‏ ‏السادات‏ ‏ـ‏ ‏بسعر‏ ‏أقل‏ ‏حتي‏ ‏من‏ ‏تكلفته‏, ‏فالفيلم‏ ‏يحكي‏ ‏تاريخ‏ ‏بطل‏ ‏ورئيس‏ ‏لمصر‏,

‏لكن‏ ‏المفاوضات‏ ‏باءت‏ ‏بالفشل‏, ‏وخسر‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏تقريبا‏ ‏معظم‏ ‏أمواله‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏إنتاج‏ ‏هذا‏ ‏الفيلم‏ ‏الذي‏ ‏تجاوز‏ ‏الستة‏ ‏ملايين‏ ‏جنيه‏ ‏وكانت‏ ‏المشاركة‏ ‏متواضعة‏ ‏من‏ ‏التليفزيون‏ ‏بينما‏ ‏تحمل‏ ‏النجم‏ ‏الأسمر‏ ‏العبء‏ ‏الأكبر‏ ‏في‏ ‏الإنتاج‏ ‏وعليه‏ ‏أن‏ ‏يفعل‏ ‏كل‏ ‏شيء‏, ‏كانت‏ ‏بحق‏ ‏التجربة‏ ‏صعبة‏, ‏مر‏ ‏خلالها‏ ‏ـ‏ ‏حسب‏ ‏اعترافه‏ ‏ـ‏ ‏بلحظات‏ ‏إحباط‏ ‏كثيرة‏ ‏وصلت‏ ‏به‏ ‏إلي‏ ‏حافة‏ ‏اليأس‏.‏

فقد‏ ‏ضحي‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏تحقيق‏ ‏حلمه‏ ‏في‏ ‏تقديم‏ ‏سيرة‏ ‏السادات‏ ‏للأجيال‏ ‏القادمة‏, ‏وكثيرا‏ ‏ما‏ ‏تنازل‏ ‏عن‏ ‏أجزاء‏ ‏من‏ ‏أجره‏ ‏في‏ ‏أعمال‏ ‏أخري‏ ‏كثيرة‏ ‏آمن‏ ‏بها‏ ‏وأراد‏ ‏تقديمها‏ ‏ومنها‏ ‏زوجة‏ ‏رجل‏ ‏مهم‏, ‏الذي‏ ‏كشف‏ ‏من‏ ‏خلاله‏ ‏مبكرا‏ ‏وقبل‏ 25 ‏عاما‏ ‏عن‏ ‏الشرارة‏ ‏الأولي‏ ‏لانطلاق‏ ‏الثورة‏ ‏المصرية‏, ‏عبر‏ ‏شخصية‏ ‏رجل‏ ‏أمن‏ ‏الدولة‏ ‏الذي‏ ‏صال‏ ‏وجال‏ ‏في‏ ‏الوطن‏ ‏علي‏ ‏حساب‏ ‏أي‏ ‏شيء‏, ‏وأرض‏ ‏الخوف‏, ‏ومعالي‏ ‏الوزير‏, ‏وحتي‏ ‏ناصر‏ 56‏

ما‏ ‏حدث‏ ‏مع‏ ‏فيلم‏ ‏السادات‏ ‏جعله‏ ‏يخاف‏ ‏بحق‏ ‏علي‏ ‏باقي‏ ‏أفلامه‏, ‏وظل‏ ‏يبحث‏ ‏عن‏ ‏أي‏ ‏مسئول‏ ‏في‏ ‏الدولة‏ ‏ليقنعه‏ ‏بأن‏ ‏يكون‏ ‏التليفزيون‏ ‏المصري‏ ‏صاحب‏ ‏حق‏ ‏عرض‏ ‏أفلامه‏, ‏وأن‏ ‏يشتري‏ ‏من‏ ‏المنتجين‏ ‏وأصحاب‏ ‏الحقوق‏ ‏الأعمال‏ ‏الأخري‏, ‏لكن‏ ‏القدر‏ ‏لم‏ ‏يمهله‏, ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏هناك‏ ‏مسئول‏ ‏يعي‏ ‏قيمة‏ ‏هذه‏ ‏الإبداعات‏ ‏التي‏ ‏طار‏ ‏بعضها‏ ‏لعدد‏ ‏من‏ ‏الفضائيات‏ ‏الخاصة‏ ‏والبعض‏ ‏الآخر‏ ‏مازال‏ ‏حبيسا‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏مجهولة‏.‏

وأحمد‏ ‏زكي‏ ‏الإنسان‏ ‏لم‏ ‏ينفصل‏ ‏قط‏ ‏عن‏ ‏شخصيات‏ ‏أفلامه‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يتقمصها‏ ‏بحق‏ ‏لدرجة‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يعيش‏ ‏الشخصية‏ ‏التي‏ ‏سيقدمها‏ ‏قبل‏ ‏تصويرها‏ ‏بشهور‏, ‏وعندما‏ ‏أبديت‏ ‏دهشتي‏ ‏من‏ ‏ذلك‏ ‏قال‏ ‏لي‏ ‏وقبل‏ ‏أن‏ ‏أجسد‏ ‏الشخصية‏ ‏أحاصرها‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏النواحي‏ ‏وهذا‏ ‏شيء‏ ‏لا‏ ‏يرهقني‏.‏

لأني‏ ‏أكون‏ ‏مستمتعا‏ ‏به‏.. ‏فعندما‏ ‏ولدت‏ ‏لديه‏ ‏الرغبة‏ ‏في‏ ‏تجسيد‏ ‏السادات‏, ‏أحضر‏ ‏الماكيير‏ ‏الكبير‏ ‏محمد‏ ‏عشوب‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وقام‏ ‏بعمل‏ ‏مكياج‏ ‏الشخصية‏ ‏له‏, ‏ثم‏ ‏قام‏ ‏بقص‏ ‏شعره‏ ‏بالموس‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏أربعة‏ ‏أشهر‏ ‏حتي‏ ‏كاد‏ ‏يصاب‏ ‏بانهيار‏ ‏عصبي‏.. ‏وارتدي‏ ‏ملابس‏ ‏الرئيس‏ ‏الراحل‏ ‏ووقف‏ ‏طويلا‏ ‏أمام‏ ‏المرآة‏,

‏ثم‏ ‏جمع‏ ‏بعض‏ ‏أصدقائه‏ ‏المقربين‏ ‏وتحدث‏ ‏معهم‏ ‏بلهجة‏ ‏السادات‏ ‏وهو‏ ‏ممسك‏ ‏بالبايب‏ ‏الشهير‏, ‏حتي‏ ‏اطمأن‏ ‏قلبه‏ ‏من‏ ‏ردود‏ ‏الأفعال‏ ‏أنه‏ ‏السادات‏ ‏بحق‏, ‏حتي‏ ‏انه‏ ‏استعان‏ ‏بحلاق‏ ‏الرئيس‏ ‏الراحل‏ ‏الخاص‏ ‏وجعله‏ ‏يكرر‏ ‏معه‏ ‏نفس‏ ‏الحوار‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يدور‏ ‏بينه‏ ‏وبين‏ ‏السادات‏, ‏ومرت‏ ‏الأيام‏ ‏وكانت‏ ‏لحظة‏ ‏بداية‏ ‏تصوير‏ ‏الفيلم‏.. ‏كان‏ ‏المشهد‏ ‏الأول‏ ‏هو‏ ‏صورة‏ ‏زفاف‏ ‏أنور‏ ‏السادات‏ ‏وهو‏ ‏يرتدي‏ ‏البدلة‏ ‏العسكرية‏ ‏علي‏ ‏السيدة‏ ‏جيهان‏ ‏السادات‏.. ‏

كان‏ ‏ذلك‏ ‏باستديو‏ ‏بيلا‏ ‏بوسط‏ ‏القاهرة‏, ‏ووقف‏ ‏المخرج‏ ‏محمد‏ ‏خان‏ ‏يلقي‏ ‏عليه‏ ‏برؤيته‏ ‏في‏ ‏تصوير‏ ‏المشهد‏, ‏كان‏ ‏يريده‏ ‏ان‏ ‏يبتسم‏ ‏ابتسامة‏ ‏عريس‏ ‏خلال‏ ‏اللقطة‏, ‏لكن‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يبدو‏ ‏كرئيس‏ ‏يقف‏ ‏منتشيا‏ ‏وقفة‏ ‏منضبطة‏ ‏وعسكرية‏, ‏ولم‏ ‏يعجب‏ ‏ذلك‏ ‏المخرج‏ ‏وعاد‏ ‏التصوير‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏مرة‏, ‏وفي‏ ‏المرة‏ ‏الأخيرة‏ ‏وافق‏ ‏زكي‏ ‏علي‏ ‏رؤية‏ ‏المخرج‏ ‏أو‏ ‏بدا‏ ‏عليه‏ ‏ذلك‏, ‏وحينما‏ ‏أطلق‏ ‏كلمة‏ ‏أكشن‏ ‏صور‏ ‏زكي‏ ‏المشهد‏ ‏كما‏ ‏أراد‏ ‏وضج‏ ‏الاستديو‏ ‏كله‏ ‏بالضحك‏ ‏وخاصة‏ ‏مدير‏ ‏التصوير‏ ‏طارق‏ ‏التلمساني‏,

‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يدرك‏ ‏أن‏ ‏زكي‏ ‏سيفعل‏ ‏ذلك‏ ‏إلا‏ ‏أنه‏ ‏يعبر‏ ‏عما‏ ‏يشعر‏ ‏به‏, ‏وقال‏ ‏الفتي‏ ‏الأسمر‏ ‏لخان‏: ‏أنا‏ ‏صورت‏ ‏زفاف‏ ‏الرئيس‏ ‏ثم‏ ‏قبل‏ ‏رأسه‏. ‏ونظر‏ ‏إلينا‏ ‏وقال‏ ‏محمد‏ ‏خان‏, ‏رغم‏ ‏كل‏ ‏الخلافات‏ ‏التي‏ ‏تقع‏ ‏بيننا‏, ‏من‏ ‏أعظم‏ ‏المخرجين‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏السينما‏ ‏المصرية‏, ‏فنحن‏ ‏نتحمل‏ ‏بعضنا‏ ‏وندخل‏ ‏العمل‏ ‏ونحن‏ ‏علي‏ ‏يقين‏ ‏أننا‏ ‏سنختلف‏ ‏كثيرا‏, ‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏ينجح‏ ‏العمل‏ ‏نتساءل‏: ‏لماذا‏ ‏كنا‏ ‏نختلف‏ ‏وعلي‏ ‏أي‏ ‏شيء‏, ‏وقد‏ ‏قال‏ ‏لي‏ ‏خان‏ ‏أنا‏ ‏لو‏ ‏مت‏ ‏هتموت‏ ‏إنت‏ ‏بعدي‏ ‏بأسبوع‏.. ‏واذا‏ ‏أنت‏ ‏مت‏ ‏هموت‏ ‏بعدك‏!!‏

قبل‏ ‏العرض‏ ‏الخاص‏ ‏لفيلم‏ ‏أيام‏ ‏السادات‏.. ‏كانت‏ ‏أي‏ ‏محاولة‏ ‏للاقتراب‏ ‏من‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏أشبه‏ ‏بالاقتراب‏ ‏من‏ ‏بركان‏ ‏يستعد‏ ‏للانفجار‏ ‏بين‏ ‏لحظة‏ ‏وأخري‏, ‏فقد‏ ‏كان‏ ‏يعيش‏ ‏أقصي‏ ‏لحظات‏ ‏القلق‏ ‏وهو‏ ‏يستعد‏ ‏لعرض‏ ‏الفيلم‏ ‏الذي‏ ‏أخذ‏ ‏من‏ ‏عمره‏ ‏أربعة‏ ‏أعوام‏ ‏كاملة‏ ‏بين‏ ‏التحضير‏ ‏والإعداد‏ ‏والتصوير‏, ‏فمن‏ ‏علي‏ ‏أعتاب‏ ‏دار‏ ‏العرض‏ ‏قال‏: ‏أنا‏ ‏أسوأ‏ ‏واحد‏ ‏يتفرج‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏, ‏ولو‏ ‏اجتمع‏ ‏كل‏ ‏الذين‏ ‏تضايقوا‏ ‏مني‏ ‏والذين‏ ‏لا‏ ‏يحبونني‏ ‏لن‏ ‏يكون‏ ‏رأيهم‏ ‏أكثر‏ ‏قسوة‏ ‏من‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏.. ‏ودائما‏ ‏أقول‏ ‏ربنا‏ ‏يهدي‏ ‏الناقد‏ ‏اللي‏ ‏جوايا‏ ‏ففي‏ ‏داخلي‏ ‏ناقد‏ ‏قاس‏, ‏ووقف‏ ‏علي‏ ‏منصة‏ ‏دار‏ ‏العرض‏ ‏وقال‏ ‏لا‏ ‏تشاهدوني‏ ‏بأفكار‏ ‏مسبقة‏.. ‏أرجوكم‏.‏

في‏ ‏هذا‏ ‏الوقت‏ ‏نجح‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏يكبح‏ ‏جماح‏ ‏الممثل‏ ‏بداخله‏ ‏وأن‏ ‏يحرم‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏التمثيل‏ ‏لمدة‏ ‏أربع‏ ‏سنوات‏ ‏ويعيش‏ ‏راهبا‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏السادات‏.. ‏حرم‏ ‏نفسه‏ ‏من‏ ‏مصادر‏ ‏الدخل‏ ‏من‏ ‏أي‏ ‏نوع‏, ‏ومن‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الفن‏.‏

وفي‏ ‏هذا‏ ‏الفيلم‏ ‏دخل‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏الإنتاج‏ ‏علي‏ ‏طريقة‏ ‏هاي‏ ‏شلة‏ ‏ـ‏ ‏حسب‏ ‏تعبيره‏ ‏ـ‏ ‏كان‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يعمل‏ ‏فيلما‏ ‏جميلا‏ ‏وألا‏ ‏يبخل‏ ‏عليه‏ ‏بشيء‏, ‏لكنه‏ ‏خرج‏ ‏من‏ ‏التجربة‏ ‏ليكتشف‏ ‏أنه‏ ‏فاشل‏ ‏إداريا‏ ‏من‏ ‏حيث‏ ‏العقود‏ ‏والأرقام‏ ‏جهد‏ ‏الإنتاج‏ ‏يقتلني‏ ‏ولكنني‏ ‏لم‏ ‏أسمح‏ ‏أن‏ ‏يؤثر‏ ‏علي‏ ‏الممثل‏ ‏بداخلي‏..

‏لقد‏ ‏أخذ‏ ‏السادات‏ ‏مني‏ ‏أربع‏ ‏سنوات‏.. ‏وناصر‏ 56 ‏أخذ‏ ‏من‏ ‏عمري‏ ‏سنتين‏.. ‏أي‏ ‏علي‏ ‏مدي‏ ‏ست‏ ‏سنوات‏ ‏عملت‏ ‏فيلمين‏ ‏خسرت‏ ‏بسببهما‏ ‏ماديا‏ ‏وعصبيا‏ ‏ونفسيا‏.. ‏كان‏ ‏من‏ ‏الممكن‏ ‏أن‏ ‏أمثل‏ ‏فيها‏ 12 ‏فيلما‏ ‏بل‏ ‏وأتدلل‏ ‏فيهم‏ ‏أيضا‏.. ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏تنازلت‏ ‏عنه‏ ‏لأنني‏ ‏مقتنع‏ ‏بما‏ ‏أقوم‏ ‏به‏ ‏فحين‏ ‏قدمت‏ ‏ناصر‏ 56 ‏كنت‏ ‏في‏ ‏غاية‏ ‏السعادة‏ ‏لأن‏ ‏هناك‏ ‏أناسا‏ ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏لماذا‏ ‏تم‏ ‏تأميم‏ ‏القناة‏ ‏وكيف‏ ‏تم‏ ‏وكيف‏ ‏واجه‏ ‏عبدالناصر‏ ‏العالم‏ ‏كله‏.. ‏هذه‏ ‏الأحداث‏ ‏موجودة‏ ‏في‏ ‏الكتب‏ ‏لكن‏ ‏الكتب‏ ‏حولتها‏ ‏لذكري‏ ‏وأنا‏ ‏قدمتها‏ ‏كوثيقة‏ ‏تاريخية‏ ‏في‏ ‏شريط‏ ‏سينمائي‏.‏

كان‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏يؤمن‏ ‏بأن‏ ‏الدراما‏, ‏تتسلل‏ ‏إلي‏ ‏الوجدان‏ ‏بشكل‏ ‏غير‏ ‏مباشر‏ ‏فتصبح‏ ‏أقوي‏ ‏وأكثر‏ ‏تأثيرا‏ ‏من‏ ‏عشرات‏ ‏الكتب‏ ‏ومئات‏ ‏المقالات‏.. ‏هذا‏ ‏كان‏ ‏هدفه‏ ‏من‏ ‏تجسيد‏ ‏شخصيات‏ ‏عبدالناصر‏ ‏والسادات‏.. ‏وقال‏ ‏هذا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏ابني‏ ‏وكل‏ ‏الأجيال‏ ‏التي‏ ‏لا‏ ‏تعرف‏ ‏حقيقة‏ ‏الدور‏ ‏الذي‏ ‏لعبه‏ ‏كل‏ ‏رئيس‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏مصر‏.. ‏آه‏.. ‏والذين‏ ‏يرددون‏ ‏أنني‏ ‏غاوي‏ ‏زعماء‏ ‏لا‏ ‏يدركون‏ ‏قيمة‏ ‏الممثل‏ ‏بداخلي‏,

‏لأنني‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏أجسد‏ ‏شخصيات‏ ‏ما‏ ‏صغر‏ ‏من‏ ‏شأنها‏ ‏وما‏ ‏كبر‏.. ‏فأنا‏ ‏عيد‏ ‏في‏ ‏أحلام‏ ‏هند‏ ‏وكاميليا‏, ‏وأنا‏ ‏البيه‏ ‏البواب‏ ‏وسيد‏ ‏المصوراتي‏ ‏في‏ ‏اضحك‏ ‏الصورة‏ ‏تطلع‏ ‏حلوة‏ ‏وأنا‏ ‏محامي‏ ‏التعويضات‏ ‏في‏ ‏ضد‏ ‏الحكومة‏.. ‏أنا‏ ‏عملت‏ ‏شخصيات‏ ‏متباينة‏.. ‏قدمت‏ ‏قضايا‏ ‏الشباب‏ ‏في‏ ‏الحب‏ ‏فوق‏ ‏هضبة‏ ‏الهرم‏ ‏وطائر‏ ‏علي‏ ‏الطريق‏ ‏وأنا‏ ‏لا‏ ‏أكذب‏ ‏ولكني‏ ‏أتجمل‏ ‏وقدمت‏ ‏السياسة‏ ‏في‏ ‏البرئ‏ ‏وضد‏ ‏الحكومة‏..

‏يعني‏ ‏لعبت‏ ‏كل‏ ‏الأنماط‏.. ‏وبقي‏ ‏أن‏ ‏أعمل‏ ‏شيئا‏ ‏آخر‏ ‏لأحمد‏ ‏زكي‏ ‏وللتاريخ‏ ‏بجانب‏ ‏أعمال‏ ‏مثل‏ ‏أرض‏ ‏الخوف‏ ‏وناصر‏ ‏والسادات‏.‏

والواقع‏ ‏أن‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏بتجسيده‏ ‏لشخصيات‏ ‏مثل‏ ‏السادات‏ ‏وناصر‏ ‏دخل‏ ‏عش‏ ‏الدبابير‏, ‏فقد‏ ‏اعترف‏ ‏أن‏ ‏بعض‏ ‏المتحفزين‏ ‏ضد‏ ‏السادات‏ ‏أصبحوا‏ ‏متحفزين‏ ‏ضده‏ ‏شخصيا‏, ‏والذين‏ ‏يقفون‏ ‏في‏ ‏صف‏ ‏السادات‏ ‏يتطلعون‏ ‏لمعرفة‏ ‏ماذا‏ ‏فعل‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏به‏.. ‏نفس‏ ‏السيناريو‏ ‏الذي‏ ‏تكرر‏ ‏معه‏ ‏في‏ ‏عبدالناصر‏.. ‏وقال‏ ‏له‏ ‏البعض‏: ‏إذا‏ ‏كنت‏ ‏نجحت‏ ‏في‏ ‏عبدالناصر‏ ‏كيف‏ ‏ستقدم‏ ‏السادات؟

وهنا‏ ‏قال‏ ‏لي‏ ‏زكي‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏ممثل‏ ‏عالمي‏ ‏لعب‏ ‏شخصية‏ ‏رئيسه‏ ‏من‏ ‏قبل‏.. ‏طيب‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏هناك‏ ‏ممثل‏ ‏مصري‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يفعلها‏ ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏نشجعه؟‏ ‏لماذا‏ ‏لا‏ ‏نحتفي‏ ‏به‏ ‏ونعطيه‏ ‏حقه‏..‏

كان‏ ‏أحمد‏ ‏زكي‏ ‏يريد‏ ‏الإنصاف‏ ‏فقط‏.. ‏كان‏ ‏لا‏ ‏يريد‏ ‏كلمة‏ ‏برافو‏ ‏من‏ ‏أحد‏.. ‏فقد‏ ‏رهن‏ ‏بيته‏ ‏ومكتبه‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏واحد‏ ‏من‏ ‏افلامه‏, ‏وكان‏ ‏مستعدا‏ ‏لأن‏ ‏يرهن‏ ‏حياته‏ ‏كلها‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏شيء‏ ‏يؤمن‏ ‏به‏ ‏تماما‏ ‏حينما‏ ‏أكد‏ ‏في‏ ‏حواره‏ ‏لي‏ ‏وبالتحديد‏ ‏لتجسيد‏ ‏شخصية‏ ‏السادات‏ ‏فداخله‏ ‏بركان‏ ‏لا‏ ‏يهدأ‏.. ‏كان‏ ‏يريد‏ ‏إنجاز‏ ‏أشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏ويشعر‏ ‏بأن‏ ‏الوقت‏ ‏ضيق‏ ‏والعمر‏ ‏قصير‏.. ‏والأيام‏ ‏تجري‏..

‏وفي‏ ‏أحد‏ ‏صباحات‏ ‏يونيو‏ 2001 ‏قال‏ ‏لو‏ ‏لم‏ ‏أستطع‏ ‏أن‏ ‏أقدم‏ ‏فنا‏ ‏جيدا‏ ‏سأعتزل‏.. ‏لكنني‏ ‏لا‏ ‏أريد‏ ‏الاعتزال‏ ‏لأن‏ ‏الفن‏ ‏رسالة‏ ‏إنسانية‏ ‏كبيرة‏ ‏وقد‏ ‏أعتزل‏ ‏حين‏ ‏لا‏ ‏أجد‏ ‏مناخا‏ ‏يمنحني‏ ‏الاستعداد‏ ‏للإبداع‏.. ‏هنا‏ ‏سأعتزل‏ ‏بلا‏ ‏ندم‏ ‏برغبتي‏ ‏أو‏ ‏بدون‏.. ‏وهذا‏ ‏ربما‏ ‏يكون‏ ‏قريبا‏.‏
Admin
Admin
Admin

المساهمات : 399
تاريخ التسجيل : 01/03/2012
العمر : 42
الموقع : مصر/ المحله الكبرى

https://zamnellagaeb18.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى